كتاب: سير أعلام النبلاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



وقال البيهقي: وجاء عن يحيى مرسلا لسعيد المقبري.
قلت: وصله قوي والثقة قد يغلط.
وقال محمد بن غيلان: سمعت أبا أسامة يقول:
كان عمر في زمانه رأس الناس وهو جامع وكان بعده: ابن عباس في زمانه وبعده: الشعبي في زمانه وكان بعده: سفيان الثوري وكان بعد الثوري: يحيى بن آدم (1) .
قلت: قد كان يحيى بن آدم من كبار أئمة الاجتهاد وقد كان عمر كما قال في زمانه.
ثم كان: علي وابن مسعود ومعاذ وأبو الدرداء.
ثم كان بعدهم في زمانه: زيد بن ثابت وعائشة وأبو موسى وأبو هريرة.
ثم كان: ابن عباس وابن عمر.
ثم: علقمة ومسروق وأبو إدريس وابن المسيب.
ثم: عروة والشعبي والحسن وإبراهيم النخعي ومجاهد وطاووس وعدة.
ثم: الزهري وعمر بن عبد العزيز وقتادة وأيوب.
ثم: الأعمش وابن عون وابن جريج وعبيد الله بن عمر.
ثم: الأوزاعي وسفيان الثوري ومعمر وأبو حنيفة وشعبة.
ثم: مالك والليث وحماد بن زيد وابن عيينة.
ثم: ابن المبارك ويحيى القطان ووكيع وعبد الرحمن وابن وهب.
__________
= قوله: وهو مختلف على يحيى بن آدم في إسناده ومتنه اختلافا كثيرا يوجب الاضطراب منهم من يذكر أبا هريرة ومنهم من لا يذكره ويرسل الحديث ومنهم من يقول في متنه: " إذا رويتم الحديث عني فاعرضوه على كتاب الله " وقال البخاري في " تاريخه ": ذكر أبي هريرة فيه وهم.
وذكره ابن الجوزي في " الموضوعات " 1 / 258 ومحاولة السيوطي تعقبه خطأ ظاهر وتساهل غير مرضي فإن الحديث ظاهر البطلان لكل من مارس هذه الصناعة وخبر الأسانيد.
(1) " تهذيب الكمال ": لوحة 1484.